Home » مراكز الجامعة » المركز الطبي للتدريب والتأهيل

عن المركز

تماشياً مع الرؤية العامة للجامعة بالارتقاء والتميز في تقديم الخدمات العلمية والطبية والوصول إلى أعلى مستوى من الخدمات التعليمية في أنحاء الجمهورية وذلك من خلال التعلم المبني على المشكلات (Problem Based Learning). وفي ضوء التحديات التي تواجـه الجامعة في عصر الانفتاح والعولمـة وتماشياً مع المتغيرات المتسارعة على المستوى الإقليمـي والمحلـي في تقديم الخدمات التعليمية ، أصبـح لزاماً علينـا العمـل على إعـداد وصياغـة وثيقة خطة إستراتيجيـة لمركزنا مستندة على رؤيـة ورسالـة وأهـداف محددة قابلـة للتحقيق تحافـظ على المكتسبات وتحقق أهـداف التنميـة الشاملـة والمستدامـة. ولا بد للإستراتيجية أن تستقى من الإستراتيجية العامة للجامعة.

رؤية المركز

الريادة في التعليم الصحي مع التميز في رعاية المريض وخدمة المجتمع ومواكبة التطور العلمي.

رسالة المركز

تجسيد أخلاقيات التعليم الفني والمهني من خلال صقل المهارات وتقديم تعليم متميز ذات جودة عالية يسعى إلى تنمية المعارف والمهارات بما يتلاءم مع المتغيرات الحاصلة في المجتمع.

أقسام المركز

يتكون المركز من الأقسام التالية:
1. قسم فني طوارئ وحالات حرجة.
2. قسم القبالة.
3. قسم العلاج الطبيعي.
4. قسم فني عمليات.
5. قسم الحضانة (الخدج).
6. قسم المختبرات.
7. قسم الصيدلة.
أيضا يقدم المركز دورات خاصة وتوعية في مجال الرعاية الصحية التي تسهم في تلبية المتطلبات التدريبية للعملاء عبر إعداد سلسلة من البرامج التأهيلية والتطويرية المصممة خصيصاً لتأهيل كافة الأفراد والطلاب والعاملين الصحيين لغرض تحسين الأداء المؤسسي بما يواكب مسيرة التنمية الشاملة في اليمن.

الدورات التدريبية

دورات المركز تشمل الدورات التالية:
1. الإسعافات الأولية والإنعاش القلبي الرئوي.
2. طوارئ إنقاذ الإصابات الحرجة والخطيرة.
3. الصحة والسلامة المهنية.

نطاق الخدمة

1- يمنح المركز دبلومات يمنية معتمدة محلياً ودولياً تمثل إضافة هامة لدفع عجلة تميز العمل الحكومي والمؤسسي بأفضل الكفاءات البشرية المؤهلة وفق أفضل الممارسات العالمية.
2- أيضا يقدم المركز دورات خاصة وتوعية في مجال الرعاية الصحية التي تسهم في تلبية المتطلبات التدريبية للعملاء عبر إعداد سلسلة من البرامج التأهيلية والتطويرية المصممة خصيصاً لتأهيل كافة الأفراد والطلاب والعاملين الصحيين لغرض تحسين الأداء المؤسسي بما يواكب مسيرة التنمية الشاملة في اليمن.

أهداف المركز

الأهداف المؤسسية:
1- تأهيل خريجي الثانوية العامة.
2- تلبية احتياج القطاعات الصحية.
3- إجراء البحوث والدراسات الصحية.
4- تعزيز قدرات الكوادر الصحية.
5- الإسهام في وضع الخطط التنموية الصحية.
6- تعزيز العلاقات المحلية.
الأهداف الإستراتيجية:
1- تأهيل خريجي الثانوية العامة تأهيلاً أساسياً وتدريب الكوادر الصحية والفنية تأهيلاً حسب الوصف الوظيفي لتحسن الأداء وخدمة المجتمع.
2- تلبية احتياج القطاعات الصحية للكوادر الفنية ذات المستوى العالي القادر على مواكبة التطور العلمي والفني على المستوى المحلي والخارجي.
3- إجراء البحوث والدراسات الصحية للإسهام في تطوير الخدمات الصحية وتطوير القدرات في البحث وحل المشكلات الصحية وكذا رفع كفاءة الأداء.
4- تعزيز قدرات الكوادر الصحية بواسطة التعليم المستمر لتمكن من تقديم خدمات متميزة تواكب التطور العالمي في الجانب الإداري والصحي.
5- الإسهام في وضع الخطط التنموية الصحية وتلبية حاجات السوق للكوادر ذات الكفاءات النوعية مع مساهمة القطاع الخاص في تقديم الخدمات الصحية.
6- تعزيز العلاقات المتبادلة والشراكة مع المنظمات والمؤسسات العامة في مجال التعليم الطبي محلياً.