Home » فعاليات الجامعة » جامعة ٢١ سبتمبر تستضيف ندوة علمية خاصة للتوعية بمرض الثلاسيميا

جامعة ٢١ سبتمبر تستضيف ندوة علمية خاصة للتوعية بمرض الثلاسيميا

جامعة ٢١ سبتمبر تستضيف ندوة علمية خاصة للتوعية بمرض الثلاسيميا

الدائرة الإعلامية
السبت ٢١/١٢/٢٠١٩م
عبدالرحمن اليحيري ✍🏼

برعاية واستضافة كريمة من رئاسة جامعة 21 سبتمبر للعلوم الطبية والتطبيقية بصنعاء وحضور الأستاذ الدكتور مجاهد علي معصار رئيس الجامعة عقدت صباح اليوم الندوة العلمية الثالثة عشرة للتعريف بمخاطر الثلاسيميا وتكسرات الدم الوراثية وسبل الوقاية منها بالتعاون مع الجمعية اليمنية لمرضى الثلاسيميا والدم الوراثي.

وفي افتتاح الندوة التي نظمتها الإدارة العامة للأنشطة ألقى نائب رئيس جامعة 21 سبتمبر لشئون الطلاب الدكتور خالد عبد الكريم المؤيد كلمة ترحيبية باسم الجامعة أكد فيها حرص قيادة الجامعة على استضافة مثل هذه الندوات والفعاليات العلمية والدفع بأبناء الجامعة من طلاب الكليات الطبية للاستفادة من محتوياتها و مخرجاتها.

كما القى الدكتور أحمد شمسان المقرمي رئيس الجمعية اليمنية لمرضى الثلاسيميا كلمة، شكر فيها قيادة الجامعة لاستضافة هذه الندوة العلمية، كما تحدث عن دور الجمعية في السعي لخدمة مرضى الثلاسيميا والجهود المبذولة لتوفير الأدوية والرعاية لهذه الشريحة، وتطرق المقرمي إلى المعاناة التي يتكبدها مرضى الثلاسيميا في ظل شحة الدعم والأدوية نتيحة العدوان والحصار على بلادنا.

وقد تم في الندوة التي حضرها نائب رئيس الجامعة للشئون الأكاديميــة الدكتور مطيع ابو عريج وعمداء الكليات ونوابهم وأمين عام الجامعة الأستاذ محمد حميد تم عرض أربع أوراق عمل علمية تطرقت الورقة الأولى التي قدمها
الدكتور أحمد شمسان شرحاً عاماً عن مرض الثلاسيميا وأسباب انتقاله، والحلول الممكنة والواجبة لتجنبه.
كما أشارت الورقة إلى أعداد ونسب الإصابة بهذا المرض المسجلة من عام 2015وحتى العام 2018.

ورقة العمل الثانية التي قدمها الدكتور محمد النزيلي رئيس قسم الدم بالجامعة تناولت الاضطرابات الجينية المسببة لهذا المرض، والطرق التشخيصية للكشف عن هذا المرض. وشددت الورقة على ضرورة وأهمية الفحص قبل الزواج لتجنب إصابة الأبناء بهذا المرض.

فيما تناول الدكتور عمرو الضبيبي في ورقة العمل الثالثة أهم الأدوية التي تعطى لمريض الثلاسيميا وآثارها الجانبية، كذلك الأدوية التي يجب على مرضى الثلاسيميا تجنبها.

وقد اختتمت أوراق العمل بالورقة المقدمة من الدكتور حسين نهشل والتي تناولت الكيفية المثلى لتعامل الكادر التمريضي مع مرضى الثلاسيميا ، كما تناولت أهم الأطعمة التي ينصح بتجنبها و الأطعمة التي ينصح بأعطائها لمرضى الثلاسيميا.

وقد قدمت في الحفل كلمة شكر للجمعية والقائمين على استضافة وتنظيم هذه الندوة من قبل طلاب الجامعة قدمها الطالب مرتضى مكين.
وفي اختتام الفعالية تم تكريم مقدمي أوراق العمل والمنظمين والداعمين للندوة.
حضر الفعالية الأمين العام المساعد للجامعة رشاد الصنعاني وعدد من مدراء العموم والأكاديميين والموظفين، وجمع غفير من طلاب الجامعة.